I-DREAM OF RAIN: القائمة النسبية والنظام الفردى...(موضوع منقول)

الجمعة، 9 سبتمبر 2011

القائمة النسبية والنظام الفردى...(موضوع منقول)

الموضوع اللى هاقدمه دلوقتى موضوع منقول من موقع
جريدة حمرا الإخبارية

الموضوع ده أنا قريته وعجبنى وأعتقد انه هايعجبكم لأننا داخلين على انتخابات مجلسى الشعب والشورى وأغلبنا منعرفش ايه اللى هايحصل فيهم هاننتخب ازاى ايه نظام القائمة النسبية وايه نظام الانتخاب الفردى؟
كل ده هاتعرفه بشرح مبسط فى الموضوع ده.

القائمة النسبية والنظام الفردى ...




شرح تحت الحيطة عن القايمة النسبية والنظام الفردي في انتخابات البرلمان و معاها صورة كمان لاستيعابها بشكل كامل،
نظام القائمة النسبية هو نظام انتخابي يتمتع بعدم حرمان الأقليات من دخول البرلمان وهو عكس نظام الانتخاب الفردي الذي يعتمد على المصلحة الشخصية او القبلية او التعصب العرقي و الدينى للناخب حيث يعتمد نظام القائمة النسبية على أن يقدم كل حزب مرشيحة على شكل قائمة لها برنامج انتخابي واحد و يكون الانتخاب على أساس البرنامج الانتخابي و ليس على أساس الأشخاص نفسهم.

و هناك عدة أنواع لتقسيم الدوائر فى نظام القائمة النسبية :-

1- يتم دمج عدة دوائر انتخابية فى دائرة واحدة يمكن أن تشمل المحافظة بالكامل فى حالة المحافظات الصغيرة و يمكن تقسيم المحافظات الكبيرة الى عدة دوائر.
مثلاً :- اذا كانت المحافظة لها 6 مقاعد فى البرلمان يتم دمجهم في دائرة و احدة و يقوم الناخب باختيار قائمة تضم 6 أفراد.

2- تكون الدولة بالكامل عبارة عن دائرة واحدة - في حالة الدول الصغيرة - و يقوم الناخب باختيار قائمة تضم عدد أشخاص مساوين لعدد مقاعد البرلمان.


و أيضا هناك أنواع من القائمة :-

1- القائمة المغلقة :- و في هذه الحالة يجب على الناخب اختيار قائمة كاملة من القوائم المرشحة و لا يجوز له اضافة أو حذف أو تغيير اسم في القائمة.

2- القائمة المفتوحة :- و في هذه الحالة يقوم الناخب باختيار اسماء بعينها من كل قائمة و يشكل قائمة خاصة به دون التقيد باختيار قائمة كاملة لأي حزب.

و في النهاية يتم حساب نسبة عدد الأصوات الصحيحة لكل قائمة ثم تأخذ كل قائمة نسبة من المقاعد مساوية لنسبة عدد المصوتين على القائمة

فمثلاً : اذا كانت الدائرة تضم 10 مقاعد و عدد الأصوات الصحيحة هو 100 ألف صوت
- و حصل الحزب الأول على عدد 40 ألف صوت و هي تساوي 40% فهو يستحق 4 مقاعد و يتم اختيار أول 4 أسماء من القائمة لشغب هذه المقاعد.

- و اذا حصل الحزب الثاني على عدد 60 ألف صوت فهو يستحق 6 مقاعد و يتم اختيار أول 6 أسماء من القائمة.

للذهاب الى الموضوع الأصلى إضغط على الصورة أدناه

ارتباط

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق